To sign my guestbook, you need to signin first. | |
azftalhob Guestbook![]() {Image} سأل رجل ذات يوم دكتور مامعنى إمرأة؟ فابتسم وقال: هي لوح من زجاج شفاف ترى دواخلهاإن مسحت عليه برفق زادت لمعته ترى فيه شيء من صورتك و كأنهاتخفي صورتك داخلهافي خجل إن كسرته يومآ يصعب عليك جمع أشلائه وإن جمعتها لتلصقها بانت ندوبه في كل مرة تمرر يدك على الندب ستجرح يدك. هذه هي المرأة في نظري. {Image} {Image} ![]() ASEERALSAMT ~{..تـذكر إذآضـآق الـزمـآن و شـآنت ظروفك ترآ بعد الله سبحانه هناك اشخاض مثل "طيآت الذهب" مـآ يختلف لونهم..}~ {..تـذكرهم ليس المهـم ان تكسب.[ محبــة ] كل من حولك .! وٍلكـــن المهم أن تتعلـم . [ طرٍق وٍ أســآليب ] تكسب بها من يحب لك الخير؟! ![]() أكَرهْ سِؤالْ {يحَرجنيّ }بهَ الناسْ . وشَ آخر أخباركَ معْ مِنْ {تحَبهْ .} أسَكتْ وأداريَ عيوُنيْ وأحبسَ الأنفَاسْ . {ماأقِدرْ أبيّن} لهُمْ وضعَيْ وحالتيْ صعبّه . وهَذاْ عِذابيْ وهِذاْ {أصعَبْ إحسَاسْ} . قِلبيْ متلهفَ لـِ شوفتهْ وغيّريْ متهنيّ بـ قربه ![]() {Image} صباح الخير .. صباح للحلوين .. ومن بدري مداومين يحرسهم ربي من الحاسدين {Image} ![]() SUNNI999 xXmoonladyXx (( الحياء شعبة من الإيمان )) * الحياء كما عرفه أهل العلم في اللغة هو انقباض وانزواء وانكسار في النفس يصيب الإنسان عند الخوف من فعل شيء يعيبه. * كما عرّفه علماء الشريعة بأنه خلق يبعث على ترك القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق أو هو الامتناع عن فعل ما يعاب. الحياء نوعان غريزي ومكتسب: 1- الحياء الغريزي: وهو الفطري الطبيعي. 2- الحياء المكتسب: هو الذي جعله الله تعإلى من الإيمان وهو المكلف به (وهذا النوع عليه مدار حديثنا) ومن كان فيه غريزة من الحياء فإنها تعينه على الحياء المكتسب. عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الإيمان بضع وسبعون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان ) فلماذا جُعِلَ الحياء من الإيمان؟ قال القاضي عياض وغيره من الشراح: إنما جعل الحياء من الإيمان ـ وإن كان غريزة ـ لأن استعماله على قانون الشرع يحتاج إلى قصد واكتساب وعلم، وأما كونه خيرًا كله ولا يأتي إلا بخير فأشكل حمله على العموم لأنه قد يصد صاحبه عن مواجهة من يرتكب المنكرات ويحمله على الإخلال ببعض الحقوق والمراد بالحياء في هذه الأحاديث ما يكون شرعيًا، والحياء الذي ينشأ عن الإخلال بالحقوق ليس حياءً شرعيًا بل هو عجز ومهانة وإنما يطلق عليه حياء لمشابهته للحياء الشرعي، والحياء الشرعي هو خلق يبعث على ترك القبيح ومعنى أن ( الحياء كله خير ..). يحتمل أن يكون المعنى: من كان الحياء من خلقه فإن الخير يكون فيه أغلب أو لكونه إذا صار عادة وتخلق به صاحبه يكون سببًا لجلب الخير له. عزيزتي الفتاة المسلمة: هل يمكن لمن لا حياء عنده أن يملك من الحياء ما يردعه عن المعاصي؟ كيف نغرس الحياء في نفوسنا؟ {Image} {Image} ![]() السيطرة على الغضب و الأنفعالات السلبية التحكم في انفعال الغضب والسيطرة على النفس من الأمور بالغة الأهمية لكي ينجح الإنسان في حياته ويستطيع أن يتوافق مع نماذج البشر على اختلاف طباعها وأخلاقها.. وأيضاً لكي يتجنب ما يسببه الغضب من اضطرابات نفسية وعضوية متعددة، ويتفادى كثرة التصادم والاحتكاك والذي يحصد ـ بسببه خصومات وعداوات كثيرة . قال تعالى (( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ))فصلت (34) يتصدر الغضب وسرعة الانفعال قائمة العوامل المسببة للاضطرابات النفسية والتشوش الذهني وإهدار طاقات الناس النفسية والبدنية ، وهو أيضاً من أهم أسباب اختلال التوافق واللياقة النفسية والاجتماعية , وهناك حقيقة لا تقبل الجدل تقول :" لا ينال العلا من كان طبعه الغضب " ، فالغضب لا يفرز إلا الضغينة والحقد ، وهو نار تحرق العقل وتسحق البدن وتصيبه بأمراض لا حصر لها . ويتفق معظم علماء النفس على أن الغضب ضرورة لحماية النفس من عدوان العالم الخارجي ، ولكن عندما يصبح الفرد سهل الاستثارة يغضب لأتفه الأسباب وتزداد حدة انفعالاته لفترات طويلة فانه سوف يعانى من أعراض التوتر المستمر والقلق المزمن وضعف التركيز والإعياء الذهني و البدني وفقد الرغبة فى الاستمتاع بالحياة ، مع بعض الأعراض الاكتئابيه نماذج الأنماط السلوكية للرسول صلى الله عليه وسلم ومنها ؛ أنه كان يوما يمشى ومعه أنس فأدركه أعرابي فجذبه جذباً شديداً وكان عليه برد غليظ الحاشية ، قال "انس" رضي الله عنه : "حتى نظرت إلى عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أثرت فيه حاشية البرد من شدة جذبه " فقال : "يا محمد هب لي من مال الله الذي عندك " فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وضحك ثم أمر بإعطائه ومنع الصحابة من التعرض له ، ولما أكثرت قريش إيذائه قال : "اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون" وعفا عنهم جميعاً , تلك هي أعظم درجات القوة النفسية ودلالة اكتمال العقل وانكسار قوة الغضب وخضوعها التام للعقل والحكمة... عليك فى نهاية كل يوم أن تجلس فى خلوة علاجية مسترخياً على مقعد مريح وأن تأمر ذهنك بطرد كل الأفكار السلبية والهموم وأن تتأمل منهج الرسول الذى ذكرناه والمواقف العملية المثيرة للغضب التى تعرضت لها ومدى نجاحك فى تطبيق وتقليد هذا المنهج فى معالجتها .. وأن تتابع ذلك وتسجله فى مفكرتك الخاصة ![]() SUNNI999 xXmoonladyXx {Image} قال تعالى (( وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِى خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) )) سورة العصر /صــ601ـــ قال الشافعي رحمه الله: لو فكّر الناس كلهم في سورة العصر لكفتهم. {Image} {Image} ![]() {Image} التسامح .... علاج نفسى سريع المفعول ثبت علمياً أن من أهم صفات الشخصيات المضطربة والتي تعاني من القلق المزمن هو أنها لا تعرف التسامح .. ولم تجرب لذة العفو ونسيان الإساءة. ولقد ضرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشرات الأمثلة على التسامح والعفو، وعلى نفس الدرب سار الصحابة رضوان الله عليهم .. قال تعالى ((خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين )) ( الأعراف 199) وقال صلى الله عليه وسلم(( أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك )) أنت أيضاً تستطيع أن تدرب نفسك على العفو والتسامح بتكرار هذه الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة في السيطرة على الغضب وغرسها في ذهنك والاستعانة بها خلال جلسات الخلوة، بل وأن تسجلها وتحتفظ بها في ورقة في دفترك أو في حافظة نقودك لتعود إليها كل فترة وتستعين بها في إطفاء نار الغضب التي تنشأ نتيجة العديد من الأسباب ـ في عصرنا هذاـ مثل الزحام والتنافس على لقمة العيش بل ونتيجة أسباب بسيطة ومتكررة ويومية مثل تبادل التحية بين الناس أو عدم تقديم التحية المناسبة والترحيب بالجار أو الزميل .. وما يكتنف ذلك من سوء تفسير وتأويل والاعتقاد الخاطئ بتجاهل البعض لنا أو تعمدهم عدم تقديرنا. {Image} {Image} ![]() SUNNI999 هذي الرسالة لي ولك ولها ؟ الى اخواني الرجاء الإمتناع عن استخدام صور النساء في التواقيع فا الكثير ممن لا يريدون مشاهدة صور النساء في مواضيعك او المواضيع التي ترد عليها. فهم لا يريدون مشاهدة صور النساء؟ وايضا الى خواتي الذي يضعون صور نساء كتواقيع وحسب ما هو معروف هم الأكثر تعرضا للمضايقات في الموقع من الشباب الغير سويين. الرجاء الإمتناع عن استخدام صور النساء في التواقيع من وجهة نظري يجب التأكد من اي توقيع فيه دعاء هل الدعاء صحيح اولا واذا كان فتوى او حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يجب التأكد وهذي مسألة مهمة ماتاخذ منكم خمس دقائق واحيرا خلي توقيعك مرضي الى من تشوف ان تواقيعه دينيه او تواقيعه بشكل عام ماكانت خارجه عن المألوف انت تكسب ذنب لماذا تريد اشراك الجميع في هذا والله يوفقكم | |